معلومات عامة حول منحى العلوم والتكنلوجيا والهندسة والرياضيات

بعض الحقائق حول STEM

 

  • لجميع المستويات التعليمية ، يحصل موظفوا STEM اجور اعلى بنسبة 11 بالمئة مقارنة مع نظرائهم  الموظفين  في وظائف اخرى .
  • افضل عشرة تخصصات لدرجة البكالوريوس مع اعلى الرواتب المتوسطة هي كلها في مجالات STEM .
  • بلغ معدل الاجر السنوي لجميع وظائف STEM 77,880 دولار وفي شهر ايار 2009 ارتفعت الاجور لوظائف STEM في الولايات المتحدة فوق متوسط 43,460 دولار  وبشكل ملحوظ مقارنة بالوظائف الأخرى ( غير STEM ).
  • خلال العشر سنوات الماضية نمت  وظائف STEM بشكل اسرع بثلاث مرات مقارنة بالوظائف الأخرى غير STEM . ومن المتوقع ان تزداد وظائف STEM بنسبة 17 بالمئة خلال الفترة الممتدة من  2008 – 2018  في حين ستزداد الوظائف الاخرى غير STEM بنسبة 9.8 بالمئة فقط .
  • في عام 2010 كانت نسبة البطالة لموظفي STEM هي 5.3 بالمئة بينما وصلت في المهن الاخرى الى 10 بالمئة.
  • ان نظام  STEM الذي يشتمل على العلوم التكنولوجيا الهندسة و الرياضيات هو مهم و داعم للعديد من الإصلاحات التعليمية التي يجري اتخاذها اليوم. من تبني اعتماد معايير المقارنة الدولية الشائعة  لإعداد معلم أفضل لتعزيز التنسيق عبر نظام التعليم الكامل K-12 .  في حقيقة الأمر لا يعد  نظام STEM حركة إصلاح منفصلة على الإطلاق و لكن بالأحرى تأكيد.
  •  يشدد هذا النظام  على اتباع نهج متعدد التخصصات لإعداد أفضل لجميع الطلاب في مواضيع STEM , و زيادة أعداد الخريجين الجامعيين الذين يحضرون للنطاق المهني في  STEM
  • لا يوجد تعريف معياري يوضح كيف يتم تشكيل عمل STEM بالاضافة الى  ان الدراسات المختلفة تستخدم مجموعات مختلفة قليلا . تظهر مواد العلوم و التكنولوجيا والهندسة و الرياضيات بشكل ثابت في STEM لكن هناك بعض الدراسات اضافت الادارة والمبيعات الى مجالات STEM في حين ان ابحاثا اخرى لم تقم بذلك

 

  • يشدد هذا النظام  على اتباع نهج متعدد التخصصات لإعداد أفضل لجميع الطلاب في مواضيع STEM , و زيادة أعداد الخريجين الجامعيين الذين يحضرون للنطاق المهني في  STEM. ان الدافع وراء هذا التركيز الحديث على نظام STEM بسيط ، و هو زيادة عدد الطلاب المتمكنين في مجالات STEM وزيادة اعداد الخريجين الذين يسعون الى العمل في وظائف STEM او  زيادة الدارسات العليا التي تعد حاسمة ومهمة  لتحقيق الازدهار الاقتصادي

 

  • ستواجه القوى العاملة التي ينقصها افراد مؤهلين في مجالات  STEM ركود او تراجع بسبب الفشل في منافسة الاقتصاد العالمي حيث تعد عناصر  الابتكار و الاكتشاف و التكيف السريع ضرورية للنجاح.

 

  • ان المسار الرئيسي لمهن STEM  هو خلال الدراسة بعد المرحلة الثانوية . و يعني  تعزيز وزيادة عدد الافراد في مهن STEM وتخريج أفراد أكثر من الجامعات من حاملي شهادات و درجات STEM.

 

  • ان الهدف الاساسي لبرنامج عمل STEM هو زيادة عدد الافراد الذين يمارسون مهن STEM. ان المسار الرئيسي لمهن  STEM  يكون من خلال الدراسة ما بعد الثانوية و زيادة عدد الافراد في وظائف  STEM و الذي يعني تخريج افراد اكثر من الجامعات ودرجات بشهادات STEM.

 

  • ان الدافع وراء هذا التركيز الحديث على نظام STEM بسيط ، و هو زيادة عدد الطلاب المتمكنين في مجالات STEM وزيادة اعداد الخريجين الذين يسعون الى العمل في وظائف STEM او  زيادة الدارسات العليا التي تعد حاسمة ومهمة  لتحقيق الازدهار الاقتصادي لكل ولاية و للأمة . ستواجه القوى العاملة التي ينقصها افراد مؤهلين في مجالات  STEM ركود او تراجع بسبب الفشل في منافسة الاقتصاد العالمي حيث تعد عناصر  الابتكار و الاكتشاف و التكيف السريع ضرورية للنجاح.

 

زيادة اتقان STEM  لكل الطلاب 

ان الهدف الثاني من برنامج STEM هو تحسين اتقان STEM  لكافة الطلاب، وحتى لو كان اختيارهم مسار مهني في STEM  او في  الدراسات ما بعد الثانوية ، وتكون قدرة فهم واستخدام حقائق STEM  ومبادئها وتقنياتها مهارة قابلة للنقل والتي تعزز قدرة الافراد على النجاح في المدرسة وفي مجالات مختلفة ، وتشمل هذه المهارات :

  • استخدام التفكير الناقد لتمييز المشاكل
  • استخدام مفاهيم الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والهندسة لتقييم المشاكل و
  • التحديد الصحيح للخطوات التي نحتاجها لحل المشكلة ( حتى لو لم تكن كل المعرفة موجودة لانجاز الخطوات الموجودة)

 

  • عند مقارنة الحصول على درجات  STEM ما بعد الثانوية  في الولايات المتحدة مع مثيلاتها من الدول المنافسة فان هنا مشاكل تاتي في المقدمة :
  • في الصين ، ارتفعت الدرجات الجامعية الاولى التي تم الحصول عليها في الهندسة والعلوم الطبيعية منذ 2002 ، وبينما بقيت تقريبا نفسها في كل من واليابان والمملكة والمتحدة والولايات المتحدة الامريكية .
  • في الولايات المتحدة ، تمثل درجات STEM ولفترة طويلة ثلث حملة شهادات البكالوريوس ، وتمثل البلدان التي بها اكثر من نصف الدرجات الجامعية الاولى  مجالات STEM  مثل اليابان ( 63%) ، الصين ( 53%) ، وسنغافورة (51%) .
  • في الولايات المتحدة ، اكثر من 5% من حملة درجة البكالوريوس هم في الهندسة ، وفي اسيا تقريبا 20% في تخصص الهندسة ، وفي الصين الثلث من حملة البكالوريوس هم في الهندسة( بالرغم من ان النسبة انخفضت في السنوات الحديثة ).

المعرفة في  STEM  تعزز الامان الوظيفي.

على الرغم من انهم يشكلون 6 بالمئة فقط من وظائف الولايات المتحدة, الا ان وظائف STEM هي الاسرع نموا  واكثر من القطاعات الوظيفية الاخرى. و هذ يعني من غير المحتمل ان يفوق  العاملين  المجهزين للعمل فيSTEM    الطلب.  خلال عشر سنوات ماضية نمت وظائف STEM اسرع بثلاث مرات من الوظائف الاخرى . و من المتوقع ان تنمو وظائف STEM بنسبة 17 بالمئة مقارنة مع بالوظائف الاخرى التي تنمو بنسبة 9.8 بالمئة من عام 2008-2018 .

و على قدر مساو من الاهمية , فان العاملين في STEM  لديهم  نسب بطالة منخفضة اكثر من العاملين في قطاعات اخرى. على سبيل المثال  تراوحت نسبة البطالة بين عمال STEM من نسبة 1.8 في عام 2007 الى 5.5 في عام 2009 قبل ان تتراجع الى 5.3 في عام 2010. و في المقابل ارتفعت نسبة البطالة بين العمال في غير STEM من 4.8 في عام 2007 الى 9.5 في 2009 و 10 بالمائة في عام 2009.

 

  • ان القوى العاملة في STEM هي عنصر قوي لهذا الابتكار المباشر. توظف مهن STEM الافراد الذين يبدعون الافكار و التطبيقات التي يتم تسويقها و تسفر عن خلق فرص عمل اضافية. تسيطر حقول STEM بأغلبية ساحقة على الحقول الاخرى في توليد براءات اختراع جديدة بما في ذلك اولئك الذين يدخلون سوق العمل. و على سبيل المثال ,  طبق  العلماء و المهندسين خلال 1998-2003 ما يقارب اكثر من 10 مرات براءات اختراع والسعي في تسويقها الى مايقارب 8 مرات اكثر  تلك الموجودة  في  الحقول الاخرى.

 

  • حددت  عدد من الدراسات و اللجان خلال العقد الماضي المشكلات في النظام الحالي التي تعيق المؤسسات التعليمية  من  الايفاء  بالاهداف التعليمية ل STEM. يوجد العديد من الثغرات و لكن  يسلط هذا التقربر الضوء بايجاز على خمس ثغرات التي تناولتها:

* معايير غير متناسقة في الرياضيات و العلوم

*نقص في المعلمين المؤهلين في الفصول الدراسية لمواد الرياضيات و العلوم

* نقص الاستعدادات لدراسة STEM في ما بعد المرحلة الثانوية

* الفشل في تحفيز اهتمام الطلاب في مواد الرياضيات و العلوم, و

* فشل النظام الجامعي على تلبية متطلبات مهن STEM

 

المراجع 

بناء برنامج عمل ( أجندة)STEM  تعليمي للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

جون ثوماسيان ، شركة بلاك بوينت بولسي سوليوشن  المحدودة

مركز NGA  لافضل الممارسات